Just LuckY
04-05-2012, 12:20 PM
شرع المغرب منذ سنتين في تكيةن المعلمين و المعلمات و الأساتذة حوا بيداغوجية الإدماج ، و هي بيداغوجية مستوردة أيضا و على ما يقال أنها طبقت في البداية في المجال العسكري .
المهم لقد أنفقت وزارة التربية الوطنية أمولا طائلة في التكوينات و في إعداد العدة اللازمة لها و على الوسائل التي تستلزمها و حين نزلت إلى ارض الواقع و شرع في تطبيقها ،و بعد مرور مرحلتين أو ثلاث من العمل بها ، سارع اغلب الأساتذة لمقاطعتها و لعدم تطبيقها و ذلك بدعم من النقابات التعليمية . و هكذا فقد ضاعت تلك المجهودات و تلك الأموال و بقيت دار لقمان على حالها و جاء الوزير الجديد ليعطي الإدارة التربوية و مجلس التدبير صلاحية تطبيقها من عدمه .
فإذا كانت العديد من الجهات راهنت على هذه البيداغوجية كحل بالنسبة لهم للنهوض بالتعليم متناسين بأن ميدان التعليم يرزح تحت وطأة المشاكل المتفاقمة و المتراكمة و لإصلاحه يجب أن تكون هناك ورشات جدية و أعمال كبيرة و اهتمام كبير بالوسائل التربوية و البنية التحتية و العنصر البشري و هكذا .
المهم لقد أنفقت وزارة التربية الوطنية أمولا طائلة في التكوينات و في إعداد العدة اللازمة لها و على الوسائل التي تستلزمها و حين نزلت إلى ارض الواقع و شرع في تطبيقها ،و بعد مرور مرحلتين أو ثلاث من العمل بها ، سارع اغلب الأساتذة لمقاطعتها و لعدم تطبيقها و ذلك بدعم من النقابات التعليمية . و هكذا فقد ضاعت تلك المجهودات و تلك الأموال و بقيت دار لقمان على حالها و جاء الوزير الجديد ليعطي الإدارة التربوية و مجلس التدبير صلاحية تطبيقها من عدمه .
فإذا كانت العديد من الجهات راهنت على هذه البيداغوجية كحل بالنسبة لهم للنهوض بالتعليم متناسين بأن ميدان التعليم يرزح تحت وطأة المشاكل المتفاقمة و المتراكمة و لإصلاحه يجب أن تكون هناك ورشات جدية و أعمال كبيرة و اهتمام كبير بالوسائل التربوية و البنية التحتية و العنصر البشري و هكذا .