المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفرغوا ذاكرتكم هنا ,تم انصرفوا


Just LuckY
04-05-2012, 05:20 PM
مع اقتراب الامتحانات النهائية ,انخرط التلاميذ فرادا وجمعات فيما يشبه السرعة النهائية من اجل محاولة استيعاب وحفظ الدروس التي قدمت لهم على مدى ايام الدراسة وشهورها.ولا عجب ان يزداد الضغط على كل مقبل على الامتحانات لكونها الحلقة الاهم ونتائجها هي المحدد الرئيسي للنجاح او الرسوب.ويزداد هذا الضغط كلما كانت الدروس التي تحتاج الى مراجعة اكثر.ولو ان التلميذ حرص على مواكبة الدروس بالمراجعة والحفظ بالموازات مع التطرق اليها داخل الفصل لما وُجد وسط كم كبير من الدوس والكثب والمراجع.

هنا تطرح اشكالية الطرق السليمة للمذاكرة وتنظيم الوقت . فتلاميذنا بحاجة الى مزيد من التنظيم ويفتقدون كثيرا الى مهارات المراجعة بمقابل تركيز اكبر على الذاكرة والحفظ خاصة بالنسبة للشعب الأدبية.وهذه احد اهم التغرات التي يتميز بها نظامنا التعليمي.فحتى الامتحانات لا تستدعي الا قوة الذاكرة والقليل منها ما يستوجب مهارة التفكير والتحليل والمناقشة.بل حتى طرق المناقشة تكون منقولة اما عن طريق الاعتماد على الذاكرة او عن طريق اسهل الطرق واقبحها وهو الغش.

الغش هنا يبدوا اقرب واسهل الطرق في ظل استدراج الامتحانات لما يمكن ان يتذكره التلميذ وافتقادها بالمقابل للمهارات التربوية الاساسية والتي تجعل من التلميذ مميزا عن الاخرين بالضرورة.فبدل حفظ كم كبير من المعلومات والقصص والتحاليل العلمية والتجارب البائدة يلجأ التلميذ الى الغش .والحق ان شكل الامتحانات هو اكبر مشجع على اعتماد التلميذ على اسهل اقبح الطرق.

العلاقة هنا تبدوا طبيعية وسلسة.الأساتذة يحرصون على ملأ اذهان التلميذ بما يسمى المقرر,دون مناقشة منهم ولا تساؤل...والتلميذ هنا مطالب بالحفظ والاستظهار أيام الامتحان تم النسيان بعد ذلك...فلما سيضطر هذا التلميذ الى اثقال كاهله بالمعارف التي لا تفيده ...؟ لا يبدوا الحافز هنا موجودا وتبدوا الطريق سالكة الى الغش مادام المنظومة الاجتماعية مليئة بمظاهر الغش والمحابات والفساد...والوازع الاخلاقي بدوره غير حاضر لان المدرسة تخلت عن واجبها التربوي وانخرطت في صراع مع الوقت من اجل اكمال مقررات لا تنتهي الا بشق الانفس. الطريقة لم تعد مهمة ابدا عند الغالبية والاهم هو النجاح ولو بطرق غير اخلاقية.اين هي التربية اذا ؟ ام اننا نعلم فقط ولا نربي ؟

لا وقت اذا للتربية وكل ما هو مطلوب منكم معشر التلاميذ هو افراغ ذاكرتكم يوم الامتحان والانصراف بعد ذلك الى ما من شانه ان ينسيكم عناء حفظ هذه الجحافل من الدروس....اعانكم الله.

إيمان
04-12-2012, 10:22 AM
أهلا وسهلا
شرفت أخواتك وأخوانك بقدومك الميمون وحضورك المشرف
أتمنى كل التوفيق من الله لك واتمنى ان تستفيد وتفيد
أتمنى لكِ كل فائدة في هذا الصرح الكبير
والله يحفظك ويرعاك