ما أروع أن يقال لك: صدقت - المنتدى الإسلامي العام

ما أروع أن يقال لك: صدقت

المنتدى الإسلامي العام

« - | ما أروع أن يقال لك: صدقت | النظرة المحرمة »

إضافة رد

نسخ الرابط
نسخ للمنتديات

قديم 04-06-2012, 10:12 AM   #1
Just LuckY
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 308
افتراضي ما أروع أن يقال لك: صدقت

ما أجْملَ ذلك المفهومَ العميق جدًّا الذي غرَسه فينا سيدُنا عبدالله بن جحش، الذي لم يكن له مِن همٍّ إلا أن يقول الله - عزَّ وجلَّ - له: صدقت!

وإليك الموقِفَ كما رواه البيهقي في "سُنَنِه الكبرى": عن إسحاق بن سعد بن أبي وقاص قال: حدَّثني أبي أنَّ عبدالله بن جحش قال يوم أُحد:ألاَ نأتي ندْعو الله!فخلَوْا في ناحية، فدعا سعد قال: يا رب، إذا لَقينَا القوم غدًا فلقِّنِي رجلاً شديدًا بأسُه، شديدًا حَرْدُه، فأقاتِله فيك ويقاتلني، ثم ارزقني عليه الظَّفر، حتى أقتله وآخذ سَلَبه، فأمَّن عبدالله بن جحش.
ثم قال: اللهم ارزقني غدًا رجلاً شديدًا حَرْدُه، شديدًا بأسه، أقاتله فيك ويقاتلني، ثم يأخذني فيَجْدع أنفي، فإذا لقيتُك غدًا، قلتَ: يا عبدالله، فيمَ جُدِع أنفك وأذنك؟ فأقول: فيك وفي رسولك - صلى الله عليه وسلم - فتقول: صدقتَ.
حقًّا، ما أروع أن يُقال لك: صدقت!
لم يبالِ سيدنا عبدالله بن جحش بما سيحدث له، حتى ولو كانت المُثْلة، ولو كان الألَمَ في الدنيا، أهمُّ ما عنده أن يُقال له: صدقت.
وأراد سيدنا سعد بن أبي وقاص - شاهِدُ الموقفِ وراوِيه - أنْ يعلِّم ابنه هذا المفهوم العميق، وهذا الدرسَ الجميل، فقال له: "يا بنيَّ، كانت دعوةُ عبدالله بن جحش خيرًا من دعوتي؛ لقد رأيتُه آخِرَ النهار، وإنَّ أُذنه وأَنفه لَمعلَّقان في خيط".
هل استشعرْتَ أيُّها الدَّاعية هذا المعنى؟ وهل تذكرتَه عندما رجعت إلى بيتك فشَعرت بآلامٍ في قدَمَيك، فقلتَ في نفسك: إذا سألني الله غدًا: فيمَ كانت هذه الآلام؟ فتقول: فيك وفي رسولك ومن أجل دعوتك، فيقول الله لك:صدقت.

يا مَن تبذل مالَك، هل عَمِل موقِفُ سيدنا عبدالله بن جحش في قلبك، فقلتَ: إذا سألني الله غدًا: فيمَ بذَلْتَ هذه الأموال؟فتقول: فيك وفي رسولك ومن أجل دعوتك ودينك، فيقول لك الله: صدقت؟
يا مَن أصابك بلاءُ الاعتقال أو مصادرة الأموال بسبب أنَّك تعمل على إحياء الدِّين في قلوب الناس، وإعادة تحكيم شرْع الله، هل استشعَرْت هذا المعنى؟ عندما يسألك الله غدًا: فيمَ أصابك؟ فتكون إجابتك: فيك وفي رسولك.
إنَّ موقف سيدنا عبدالله بن جحش ذكَّرني بمواقِفَ أخرى لأناسٍ ما كان لهم مِن همٍّ إلا أن يُقال لهم: صدقت، حتى ولو بذلوا في سبيل ذلك كل شيء، المهم أن يُقال له: صدقت، وما موقف صاحب النَّقْب عنَّا ببعيد، فهذا رجل كان سببًا في نصْر المسلمين، ومع ذلك لم يعرفْه أحد؛ لأنه تمنى أن يقال له يوم القيامة: صدقت.

والرجل الذي تَبِع النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - في غزوة، ترَكَ حقَّه في الغنيمة؛ لأنه بايع على أن يُرْمَى بالسهم من هاهنا - وأشار إلى حلقه -ليقال له يوم القيامة:صدقت، وعلَّق النبي - صلى الله عليه وسلم - على هذا الموقف، فقال: ((صدق اللهَ، فصدَقَه اللهُ)).

إلى المحاصَرِين والمأسورين والمعذَّبين في الله في كل مكان، إلى الذين يَبذلون من أوقاتهم مِن أجل دعوة الله، إلى الذين يبذلون أموالهم رخيصةً في سبيل الله:
استشعروا هذا المعنى "فما أروع أن يقال لك يوم القيامة: صدقت"!

Just LuckY غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



جديد مواضيع قسم المنتدى الإسلامي العام
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:10 AM

svt-assilah



ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه ، ولا تتحمل الادارة اية مسؤولية عن ذلك

الأقــســـام الــعـــامــة المنتدى العام علوم الحياة و الأرض للجذع المشترك العملي علوم الحياة و الأرض للسنة الاولى باكلوريا علوم الحياة و الأرض للسنة الثانية باكليوريا دروس الجذع المشترك العلمي تمارين الجدع المشترك العلمي مع الحل الكامل فروض مصححة للجدع المشترك العلمي دروس الأولى باكلوريا تمارين مع حلول مفصلة للاولى باكلوريا فروض الاولى باكلوريا مع التصحيح لعلوم الحياة والارض دروس الثانية باكلوريا علمية تمارين مع الحل للثانية باكلوريا فروض مع عناصر الإجابة امتحانات وطنية مع عناصر الإجابة تمارين استرداد المعارف لمادة علوم الحياة والارض المنتدى الإسلامي العام اسئلة واستفسارات اسئلة واستفسارات اسئلة واستفسارات امتحانات تجريبية مع عناصر الإجابة مواضيع قد تفيدك فلاشات صور وفيديوهات وفلاشات مساعدة على الفهم الفيزياء والكيمياء للسنة 2 باكلوريا دروس اللفيزياء للسنة 2 باكلوريا تمارين مع حلول مفصلة للثانية باكلوريا في الفيزياء فروض الثانية باكلوريا مع التصحيح للفيزياء والكيمياء امتحانات وطنية مع التصحيح المفصل الفيزياء و الكيمياء للسنة 1 باكلوريا دروس الفيزياء للأولى باكلوريا علوم تجريبية و رياضية تمارين مع حلول مفصلة للاولى باك في القيزياء فروض مع الحل فيزياء و كيمياء للجذع المشترك العلمي دروس الفيزياء للجذع المشترك العلمي تمارين مع حلول مفصلة للجدع المشترك في الكيمياء فروض مع الحل مباريات الطب و الصيدلة وطب الاسنان مواضيع علوم الحياة والارض مواضيع الفيزياء مواضيع الكيمياء مواضيع الرياضيات أسئلة و استفسارات فلاشات و متحركات تمارين مع حلول مفصلة للثانية باكلوريا في الكيمياء دروس الكيمياء للسنة 2 باكلوريا مباريات prothèse dentaire دروس الكيمياء للجذع المشترك العلمي الامتحانات التجريبية في الفيزياء و الكيمياء مباريات بعض المدارس و المعاهد العليا ensa enam ensam دروس الكيمياء للسنة 1 بك علوم تجريبية و رياضية مباريات الصيدلة تمارين مع حلول مفصلة للجدع المشترك في القيزياء تمارين مع حلول مفصلة للاولى باك في الكيمياء أتهيأ للامتحان الوطني exercices de physique - chimie TC bac international فيزياء و كيمياء الثالثة إعدادي دروس الفيزياء و الكيمياء للدورة الأولى تمارين الفزياء و الكيمياء للدورة الأولى فروص الدورة الأولى دروس الفيزياء و الكيمياء للدورة الثانية تمارين الفيزياء و الكيمياء للدورة الثانية فروض الدورة الثانية اختبارات موحدة للدورة الثانية exercices de physique-chimie 1 bac iternational exercices de physique-chimie 2 bac international cours de physique-chimie 1 bac internationale cours pour 1°bac internationale devoirs surveillés النادي البيئي لثانوية وادي الذهب التأهيلية أصيلة cours de physique et de chimie cours 2° bac PC international option Francais cours de physique et de chimie