المعلمون قادة الشعوب - المنتدى العام

المعلمون قادة الشعوب

المنتدى العام

إضافة رد

نسخ الرابط
نسخ للمنتديات

قديم 08-10-2012, 06:13 PM   #1
القماح
مدير عام
 
الصورة الرمزية القماح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: أصيلة - المغرب
المشاركات: 1,096
افتراضي المعلمون قادة الشعوب

المعلمون قادة الشعوب

كنت أقرأ منذ أيام سيرة رجل عظيم،فإذا هو قد مارس التعليم في مطلع شبابه،وفي وسعك أن تقرأ سيرة حياة العظماء جميعا،منذ فجر التاريخ إلى اليوم،فتجد أن الكثرة الساحقة منهم،خرجت من مقاعد التدريس،إلى مقعد القيادة.فالتعليم هو المنجم الوحيد ، الذي تجد فيه الشعوب حجارتها الكريمة.
فالمعلم وتلاميذه دنيا قائمة بذاتها،وعالم ناشئ ، يبني العالم المقبل.وفي رأيي أن مهنة التعليم،أشرف المهن وأشقها على الاطلاق:فأما أنها أشرف المهن،فلأنها أبعدها عن الأنانية،وأشدها إنكارا للذات:ألا ترى أن المعلم لا يعيش لنفسه،بل لتلاميذه،ولا يدرس،ويتعلم،وينقب،ويسهر الليل،إلا ليحمل ثمرات عمله المنهك،إلى هؤلاء الذين ينتظرونه على مقاعد المدرسة في الصباح.
حتى إذا انتهت السنة،مضى أمامه فوج،وحل محله فوج جديد،يعاود المعلم معه سيرته الأولى.وهكذا تمر الأجيال تحت نظر المعلم،فينشأ منها الأبطال والفنانون،والعلماء والمخترعون،فيقتحمون الحياة،يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك البطل المجهول.
وأما أنها أشق المهن،فلأن الساعات التي يعمل فيها المعلم،لا تبيح له راحة أو هدنة،فهو أبدا يشرح،ويتكلم،ويناقش،وعشرات العيون محدقة إليه،وعشرات الآذان مصغية إلى كلماته.وهو يواجه في كل ساعة مشكلة من هذه المشاكل الصغيرة،التي لا يشعر بها سائر الناس:فهناك التلميذ اللعين:ينتظره على هفوة تبدر منه،ولا بد للمعلم من التدبر والحيطة.وهناك التلميذ البليد،ينظر ولا يرى،ويصغي ولا يفهم،فلا بد للمعلم من إيقاظه،وبعث الحياة في جسمه المتراخي.وهناك التلميذ الذي لم يحسن والداه تربيته،ولا بد للمعلم من تهذيبه،وإحلال نفسه محل والديه.
هذه المهنة الشاقة!هذه المهنة الشريفة!هذه الناحية المنعزلة من ضجيج الحياة وصخبها،أين نحن من إدراكها وسبر أغوارها؟بل أين نحن من قدرها ورفعها إلى المنزلة التي تستحق؟...أيها المعلمون!حسبكم فخرا وجزاء وشرفا،أن العالم صنع أيديكم !
منقول من كتاب "اقرأ" للمتوسط الثاني.خليل تقي الدين
القماح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



جديد مواضيع قسم المنتدى العام
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:34 AM

converter url html by fahad7



ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه ، ولا تتحمل الادارة اية مسؤولية عن ذلك